إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
10 - باب التسعير

[ 2747 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا زيد بن أبي ليلى أبو المعلى العدوي، سمعت الحسن يقول: "دخل عبيد الله بن زياد على معقل بن يسار، قال معقل بن يسار: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من دخل في شيء من أسعار المسلمين ليغليه عليهم كان حقا على [ ص: 283 ] الله أن يقذفه في معظم من النار يوم القيامة".

[ 2747 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو هشام، ثنا أبو عامر، ثنا ابن أبي ليلى، عن الحسن، أن معقل بن يسار قال لعبيد الله بن زياد: "اسمع شيئا سمعته من رسول الله، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ..." فذكره.

[ 2747 / 3 ] ورواه أحمد بن حنبل في مسنده: ثنا عبد الصمد، ثنا زيد - يعني: ابن مرة - أبو المعلى، عن الحسن قال: "ثقل معقل بن يسار فركب إليه عبيد الله بن زياد يعوده، فقال: هل تعلم يا معقل أني سفكت دما حراما؟ قال: ما علمت، قال: هل علمت أني دخلت في شيء من أسعار المسلمين؟ قال: ما علمت، أجلسوني، ثم قال: اسمع يا عبيد الله حتى أحدثك شيئا لم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة ولا مرتين، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من دخل في شيء من أسعار المسلمين ليغليه عليهم كان حقا على الله - تبارك وتعالى - أن يقعده في معظم من نار يوم القيامة. قال: أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، غير مرة ولا مرتين".

التالي السابق


الخدمات العلمية