إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 2807 / 1 ] قال إسحاق بن راهويه : وأبنا جرير، عن منصور، عن أبي حمزة، عن سعيد بن المسيب، عن بلال قال: "كان عندي تمر دون، فابتعت به من السوق تمرا أجود منه بنصف كيله، فذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم حدثته بما صنعت، فقال: انطلق فخذ تمرك واردد هذا. ففعلت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : التمر بالتمر مثلا بمثل، والحنطة بالحنطة مثلا بمثل، والشعير بالشعير مثلا بمثل، والملح بالملح مثلا بمثل، والذهب بالذهب وزنا بوزن، والفضة بالفضة وزنا بوزن، وما كان من فضل فهو ربا".

[ 2807 / 2 ] رواه الحارث بن أبي أسامة: ثنا يحيى بن هاشم، ثنا ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن إبراهيم قال: "كان عند بلال تمر قد سوس، فباع صاعين بصاع، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا بلال ما هذا؟ قال: يا رسول الله، بعت صاعين بصاع، فقال: يا بلال، هذا لا يصلح؛ التمر بالتمر مثلا بمثل ..." فذكره. [ ص: 313 ]

[ 2807 / 3 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو خيثمة، ثنا جرير ... فذكره.

[ 2807 / 4 ] قال: وثنا زهير، ثنا عثمان بن عمر، ثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مسروق، عن بلال قال: "كان للنبي صلى الله عليه وسلم عندي تمر، فوجدت أطيب منه صاعين بصاع فاشتريته، فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من أين لك هذا يا بلال؟ قال: اشتريت صاعا بصاعين. قال: رده واردد علينا تمرنا".

[ 2807 / 5 ] ورواه البزار في مسنده: ثنا يوسف بن موسى، ثنا جرير ... فذكره.

[ 2807 / 6 ] قال: وثنا العباس بن عبد العظيم، ثنا عمرو بن محمد بن أبي رزين، ثنا إسرائيل ... فذكره.

وله شاهد في الصحيح من حديث عبادة بن الصامت.

التالي السابق


الخدمات العلمية