إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 2808 / 1 ] قال إسحاق بن راهويه : أبنا يعلى بن عبيد، عن محمد بن السائب أنه حدثهم، عن سلمة بن السائب، عن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "احتجنا، فأخذت خلخالي امرأتي فخرجت - في السنة التي استخلف فيها أبو بكر - فلقيني أبو بكر فقال: ما هذا؟ فقلت: أحتاج إلى نفقة. فقال: إن معي ورقا أريد بها فضة، فدعا بالميزان فوضع الخلخالين في كفة ووضع الورق في كفة، فشف الخلخالان نحوا من دانق، فقرضه، فقلت: يا خليفة رسول الله، هو لك حلال، فقال: يا أبا رافع، إنك إن أحللت فإن الله لا يحله، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الذهب بالذهب وزنا بوزن، والفضة بالفضة وزنا بوزن، الزائد والمزيد في النار". [ ص: 314 ]

[ 2808 / 2 ] قال: وثنا النضر بن محمد، عن محمد بن السائب، عن ابن السائب، عن أسامة بن زيد، عن أبي رافع ... فذكره.

[ 2808 / 3 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا يعلى بن عبيد، عن الكلبي، عن سلمة بن السائب، عن أبي رافع، عن أبي بكر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الذهب بالذهب ..." فذكره.

[ 2808 / 4 ] و رواه عبد بن حميد : ثنا يعلى بن عبيد، أبنا الكلبي ... فذكره.

[ 2808 / 5 ] ورواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة : ثنا عبد الوهاب، ثنا محمد بن السائب الكلبي ... فذكره.

[ 2808 / 6 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا عبيد الله بن عمر القواريري، ثنا يزيد بن هارون، أبنا الكلبي ... فذكره.

[ 2808 / 7 ] ورواه البزار : ثنا أحمد بن عبدة والحسن بن يحيى الأرزي واللفظ للحسن قالا: ثنا الحسين بن الحسن الأشقر، ثنا زهير، عن موسى بن أبي عائشة، عن حفص بن أبي حفص، عن أبي رافع، سمعت أبا بكر، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "الذهب بالذهب ..." فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية