إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 2854 / 1 ] وقال أبو يعلى الموصلي : ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثني محمد بن أبي المليح الهذلي، عن عبد الملك بن يعلى " أن أباه باعه داره بمائة ألف فمر به عمران بن حصين فقال: بعت دارك؟ قال: نعم. قال: فلا تبعها؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من باع عقرة مال سلط الله عليه تالفا يتلفه. قال: فاستقاله فأقاله".

هذا إسناد رجاله ثقات.

[ 2854 / 2 ] رواه أحمد بن حنبل في مسنده: ثنا عبد الصمد، ثنا محمد بن أبي المليح، حدثني رجل من الحي: "أن يعلى بن سهيل مر بعمران بن حصين فقال له: يا يعلى، ألم أنبأ أنك بعت دارك بمائة ألف؟ قال: بلى قد بعتها بمائة ألف. قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ..." فذكره.

له شاهد من حديث سعيد بن حريث، رواه أبو بكر بن أبي شيبة في مسنده، وابن ماجه ، والحاكم ، والبيهقي واللفظ له بلفظ: "من باع دارا أو عقارا فلم يجعل ثمنه فيه كان قمنا ألا يبارك له فيه". [ ص: 333 ]

وروى البيهقي في سننه بإسناده إلى ابن عيينة، قال في تفسير هذا الحديث: من باع دارا ولم يشتر بثمنها دارا لم يبارك له في ثمنها.

قال سفيان: إن الله - عز وجل - يقول: ( وبارك فيها وقدر فيها أقواتها ) يقول: فلما خرج من البركة ثم لم يعدها في مثلها لم يبارك له.

التالي السابق


الخدمات العلمية