إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 2919 / 1 ] وقال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا محمد بن بشر، ثنا محمد بن عمرو، ثنا أبو كثير مولى الليثيين، عن محمد بن جحش "أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما لي يا رسول الله إن قتلت في سبيل الله؟ قال: الجنة، فلما ولى قال: إلا الدين، سارني به جبريل آنفا". [ ص: 372 ]

[ 2919 / 2 ] رواه عبد بن حميد : ثنا زكريا بن عدي، ثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عمن أخبره، عن أبي كثير مولى محمد بن جحش، عن محمد بن حجش قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي في المدينة فمر برجل من بني عدي يقال له: معمر، فقال: غط فخذيك يا معمر؛ فإنهما من العورة. قال: ثم جلس وجلسنا، قال: فرفع رأسه إلى السماء، ثم وضع يده على جبهته فقال: سبحان الله، ماذا نزل من السماء؟! فهبنا أن نسأله، فلما كان الغد قلنا: يا رسول الله، قلت أمس: ماذا نزل من السماء؟ فهبنا أن نسألك، فما هو؟ قال: لو أن رجلا قتل في سبيل الله - عز وجل - ثم عاش، ثم قتل، ثم عاش، ثم قتل، ثم عاش وعليه دين ما دخل الجنة حتى يقضي دينه".

قلت: رواه النسائي في الصغرى باختصار من طريق العلاء بن عبد الرحمن، عن أبي كثير مولى محمد بن عبد الله بن جحش.

[ 2919 / 3 ] ورواه أحمد بن حنبل : ثنا خلف بن الوليد، ثنا عباد بن عباد، ثنا محمد بن عمرو ... فذكره.

[ 2919 / 4 ] قال: وثنا محمد بن بشر ... فذكره.

[ 2919 / 5 ] ورواه أبو طالب بن غيلان في كتابه الغيلانيات: ثنا محمد بن عبد الله الشافعي، ثنا محمد بن غالب، ثنا عبد الصمد، ثنا مسلم بن خالد، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي كثير ... فذكره.

[ 2919 / 6 ] ورواه الحاكم في المستدرك من رواية سعيد بن سلمة بن أبي الحسام، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي - فرقهما - كلاهما عن العلاء بن عبد الرحمن به بلفظ: "سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ..." وكرر قوله: "سبحان الله".

وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. [ ص: 373 ]

ورواه البيهقي في سننه من طريق العلاء بن عبد الرحمن، أخبرني أبو كثير مولى محمد بن عبد الله بن جحش.

التالي السابق


الخدمات العلمية