إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 2 / 1 ] قال أبو بكر بن أبي شيبة: وثنا مالك بن إسماعيل، ثنا عبد السلام بن حرب، عن عبد الله بن بشر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن عثمان بن عفان، عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - قال: "سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نجاة هذا الأمر، فقال: من قبل الكلمة التي عرضتها على عمي فردها علي فهي له نجاة " .

[ 2 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي، ثنا مسروق بن المرزبان الكوفي، ثنا عبد السلام بن حرب، عن عبد الله بن بشر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن عثمان ابن عفان، قال: "لما قبض النبي صلى الله عليه وسلم وسوس ناس من أصحابه، فكنت فيمن وسوس، قال: فمر عمر علي فسلم علي فلم أرد عليه، فشكاني إلى أبي بكر، قال: فجاء فقال لي: سلم عليك أخوك فلم ترد عليه؟! قال: قلت: ما علمت بتسليمه، وإني عن ذلك في شغل، قال: ولم؟ قلت: قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أسأله عن نجاة هذا الأمر. قال: فقد سألته. فقال: فقمت إليه فاعتنقته. قال: قلت: بأبي أنت وأمي، أنت أحق بذلك. قال: قد سألته. فقال: من قبل الكلمة التي عرضتها ... " فذكره.

[ 2 / 3 ] قلت: ورواه أحمد بن حنبل من طريق حمران، عن عثمان بن عفان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه ... " فذكره بتقديم وتأخير.

وحديث عثمان بن عفان عن أبي بكر الصديق إسناده صحيح. [ ص: 65 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية