إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 3132 / 1 ] وقال أحمد بن منيع: ثنا أبو معاوية، ثنا جميل - بفتح الجيم ابن زيد الطائي، عن زيد بن كعب قال: " تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من بني غفار، فلما دخل [ ص: 40 ] بها ووضعت ثيابها رأى في كشحها بياضا - يعني: البرص - فقال: البسي ثيابك، والحقي بأهلك ".

[ 3132 / 2 ] قال: وثنا أبو معاوية، ثنا رجل، عن جميل بن زيد، عن زيد بن كعب " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر لها بالصداق ".

[ 3132 / 3 ] رواه أبو يعلى الموصلي: ثنا مجاهد بن موسى الختلي، ثنا القاسم بن مالك، حدثني جميل بن زيد قال: صحبت شيخا من الأنصار ذكر أن له صحبة يقال له: كعب بن زيد - أو زيد بن كعب - فحدثني " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج امرأة من بني غفار، فلما دخل عليها وقعد على الفراش ووضع يده، رأى بكشحها بياضا، فقام عن الفراش ولبس ثوبه، وقال: ضمي عليك ثيابك. ولم يأخذ مما آتاها شيئا ".

[ 3132 / 4 ] ورواه أحمد بن حنبل: ثنا القاسم بن مالك المزني أبو جعفر، حدثني ابن زيد قال: " صحبت رجلا من الأنصار... " فذكره.

قلت: مدار هذا الحديث على جميل بن زيد، وهو ضعيف، قال ابن معين والنسائي : ليس بثقة. وقال البخاري: لم يصح حديثه. وقال ابن حبان: واه. وذكره الساجي والعقيلي في الضعفاء وقال أبو أحمد بن عدي: تفرد بهذا الحديث واضطرب الرواة عنه لهذا الحديث.

وقال البيهقي في سننه: فقيل عنه هكذا، وكذلك قال إسماعيل بن زكريا، عن جميل، عن ابن عمر بمعناه.

وقيل: عنه، عن سعيد بن زيد. قال: وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقيل: عنه عن عبد الله ابن كعب. وقيل: عنه، عن كعب بن زيد - أو زيد بن كعب.

التالي السابق


الخدمات العلمية