إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
36 - باب ما جاء في العزل

[ 3216 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي: ثنا حماد بن سلمة، ثنا عمارة العبدي، عن أبي سعيد قال: " ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم العزل فقال: إن قضى الله شيئا ليكونن وإن عزل - قال أبو سعيد: ولقد عزلت عن أمة لي فولدت أحب الناس إلى هذا الغلام ".

[ 3216 / 2 ] رواه مسدد: عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه سئل عن العزل فقال: أنت تخلقه؟ أنت ترزقه؟ أقره قراره، فإنما هو القدر ".

[ 3216 / 3 ] قال: وثنا يحيى، عن هشام بن أبي عبد الله، ثنا يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، حدثني أبو رفاعة، عن أبي سعيد " أن رجلا، قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن لي جارية وأنا أعزل عنها وأكره أن تحمل مني، واليهود تزعم أنها الموؤودة الصغرى، قال: كذبت اليهود لو أراد الله أن يخلقه لم تستطع أن تصرفه ".

[ 3216 / 4 ] قال: وثنا عبد الواحد، ثنا مجالد، ثنا أبو الوداك جبر بن نوف، عن أبي سعيد الخدري قال: " أصبنا سبايا يوم حنين، فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل. فقال: ليصنع الرجل ما بدا له فإنه ما قدر الله سيكون. قال أبو سعيد: فرخص لنا يومئذ في ذلك ".

[ 3216 / 5 ] ورواه أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا شبابة، ثنا شعبة، عن أبي الفيض، سمعت عبد الله بن مرة يحدث، عن ( أبي سعيد ): " أن رجلا من أشجع سأل النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 90 ] عن العزل فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما قضى الله في الرحم سيكون ".

[ 3216 / 6 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا (زحمويه ) ثنا إبراهيم بن سعد (أبنا ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبي سعيد ... فذكره، وزاد: " وكان عمر وابن عمر يكرهان العزل، وكان زيد وابن مسعود يعزلان ".

[ 3216 / 7 ] ورواه البزار: ثنا عبدة بن عبد الله، ثنا زيد بن الحباب، ثنا عياش بن عقبة الحضرمي، حدثني موسى بن وردان، عن أبي سعيد " أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن اليهود يقولون: إن العزل الموؤودة الصغرى. فقال: كذبت يهود ".

قال البزار: لا نعلم روى موسى عن أبي سعيد إلا هذا الحديث، وهو صالح الحديث لا بأس به.

قلت: طريق مسدد الثالثة رواها مسلم في صحيحه من طريق علي بن أبي طلحة، عن أبي الوداك... فذكره دون قوله: " فرخص لنا يومئذ في ذلك ".

[ 3216 / 8 ] وطريق مسدد الثانية رواها النسائي في الكبرى: عن ابن المثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه به. [ ص: 91 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية