إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
57 - باب تزويج فاطمة بعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما وما يستحب من القصد في الصداق

[ 3271 / 1 ] قال مسدد: ثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن أبيه، عن رجل سمع عليا رضي الله عنه بالكوفة يقول: " أردت أخطب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت أنه لا شيء لي، ثم ذكرت عائدته وصلته فخطبتها، فقال: أين درعك الحطمية التي أعطيتكها يوم كذا وكذا؟ قال: هي عندي. قال: فأعطها إياها. ثم قال: لا تحدث شيئا حتى آتيكما. فأتانا وعلينا قطيفة - أو كساء - فلما رأيناه تخشخشنا، فدعا بماء وأتى بإناء فدعا فيه، ثم رشه علينا فقلت: يا رسول الله، أينا أحب إليك؟ قال: هي أحب إلي منك، وأنت أعز علي منها ".

[ 3271 / 2 ] قال: وثنا عبد الوارث، عن أيوب، عن عكرمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ضم إليك أهلك. قال: ما عندي شيء. قال: أعطها درعك الحطمية ".

[ 3271 / 3 ] ورواه الحميدي عن سفيان. فذكره وزاد: " التي أعطيتكها يوم بدر ".

[ 3271 / 4 ] ورواه محمد بن يحيى بن أبي عمر: ثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن أبيه، أخبرني من سمع عليا يقول: " أردت أن أخطب... " فذكر مثل حديث الحميدي.

[ 3271 / 5 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا نصر بن علي، أخبرني العباس بن جعفر بن زيد بن طلق العبدي، عن أبيه، عن جده، عن علي قال: " لما تزوجت فاطمة قلت: يا رسول الله، ما أبيع، فرسي أو درعي؟ قال: بع درعك. فبعتها بثنتي عشرة أوقية، فكان ذلك مهر فاطمة ". [ ص: 121 ]

[ 3271 / 6 ] قال: وثنا عبد الله بن عمر بن أبان، ثنا عبد الرحيم بن سليمان، ثنا محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد، قال: قال علي بن أبي طالب: " زوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة على درع حديد حطمية، وكان سلحنيها وقال: ابعث بها إليها تحللها بها. فبعثت بها إليها، والله ما ثمنها كذا، أو أربعمائة درهم ".

[ 3271 / 7 ] ورواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا أبو زرعة الدمشقي، ثنا أحمد بن خالد، ثنا محمد بن إسحاق، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن علي قال: " لقد خطبت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت لي مولاة لي: هل علمت أن فاطمة تخطب؟ قلت: لا - أو نعم - قالت: فاخطبها إليه. قال: قلت: وهل عندي شيء أخطبها عليه؟ قال: فوالله ما زالت ترجيني حتى دخلت عليه وكنا نجله ونعظمه - فلما جلست بين يديه لجمت حتى ما استطعت الكلام. فقال: هل لك من حاجة؟ فسكت. فقالها ثلاث مرات. قال: لعلك جئت تخطب فاطمة ؟ قلت: نعم يا رسول الله. قال: عندك من شيء تستحلها به؟ قال: قلت: لا والله يا رسول الله قال: فما فعلت بالدرع التي كنت سلحتها؟ قال علي: والله إنها لدرع حطمية ما ثمنها إلا أربعمائة درهم، قال: اذهب فقد زوجتكها، فابعث بها إليها فاستحلها به ".

[ 3271 / 8 ] وعن الحاكم رواه البيهقي في سننه به.

[ 3271 / 9 ] قال: وأبنا علي بن أحمد المقرئ قال: أبنا الحسن بن محمد بن إسحاق، ثنا يوسف بن يعقوب، ثنا مسدد... فذكره.

تخشخشنا أي: تحركنا. قاله صاحب الغريب. وهو بفتح الخاءين المعجمتين، وسكون الشينين المعجمتين. [ ص: 122 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية