إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
4 - باب المرأة ترضى بالدخول بها قبل أن يعطيها شيئا

[ 3284 / 1 ] قال مسدد: ثنا يحيى، عن سفيان، حدثني منصور، عن طلحة، عن خيثمة " أن رجلا تزوج امرأة فجهزها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعط شيئا ".

[ 3284 / 2 ] رواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ . ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا هارون بن سليمان الأصبهاني، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، ثنا سعيد، عن طلحة، عن خيثمة " أن رجلا تزوج على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فجهزها إليه من قبل أن ينقدها شيئا ". [ ص: 130 ]

[ 3284 / 3 ] وعن الحاكم رواه البيهقي في سننه، وقال: أبنا أبو طاهر الفقيه ومحمد بن موسى بن الفضل قالا: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أبنا محمد بن إسحاق الصغاني، أبنا عبد الله بن بكر ثنا سعيد، عن طلحة بن مصرف، عن خيثمة بن عبد الرحمن " أن رجلا تزوج امرأة وكان معسرا فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرفق به، فدخل بها ولم ينقدها شيئا، ثم أيسر بعد ذلك فساق ".

[ 3284 / 4 ] قال: وأبنا أبو طاهر ومحمد بن موسى قالا: ثنا أبو العباس ثنا محمد، أبنا الحسن بن موسى، ثنا شريك، عن منصور، عن طلحة، عن خيثمة، عن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. وصله شريك، وأرسله غيره.

قلت: رواه أبو داود وابن ماجه من طريق شريك به بلفظ: " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أدخل امرأة على زوجها قبل أن يعطيها ".

التالي السابق


الخدمات العلمية