إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
55 - كتاب النفقات.

1 - باب فضل النفقة وتضعيفها والحث عليها

[ 3367 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي: ثنا هشام، عن قتادة، عن خليد العصري، عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما طلعت شمس قط إلا بعث الله - تعالى - (بجنبتيها ) ملكين يناديان تسمعهما الخلائق كلها إلا الثقلين: اللهم عجل لمنفق خلفا، وأعط ممسكا تلفا، وما أبت شمس قط إلا بعث الله (بجنبتيها ) ملكين يناديان يسمعان الخلائق إلا الثقلين: ما قل وكفى خير مما كثر وألهى " 0.

[ 3367 / 2 ] رواه مسدد: ثنا أبو عوانة، عن قتادة... فذكره.

[ 3367 / 3 ] ورواه أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا الحسن بن موسى الأشيب، أبنا شيبان بن عبد الرحمن، عن قتادة، عن خليد بن عبد الله العصري... فذكره إلا أنه قال: " يسمعان من على الأرض غير الثقلين: يا أيها الناس، هلموا إلى ربكم؟ فإن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى " ..

[ 3367 / 4 ] ورواه عبد بن حميد: قال: ثنا الحسن بن موسى، ثنا شيبان بن عبد الرحمن... فذكره.

[ 3367 / 5 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا شيبان بن فروخ، ثنا سلام - يعني: ابن مسكين - ثنا قتادة... فذكره. ورواه أحمد بن حنبل في مسنده، وابن حبان في صحيحه، والحاكم بنحوه وقال: صحيح الإسناد. [ ص: 175 ]

[ 3367 / 6 ] وعن الحاكم رواه البيهقي... فذكره، وزاد: " وأنزل الله في ذلك قرآنا قول الملكين: يا أيها الناس هلموا إلى ربكم في سورة يونس: ( والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ) وأنزل في قولهما: اللهم أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا تلفا ( والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى ) إلى قوله: " للعسرى " ..

التالي السابق


الخدمات العلمية