إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 3368 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي: وثنا جرير بن حازم، ثنا بشار بن أبي سيف، عن الوليد بن عبد الرحمن، عن غضيف بن الحارث، سمعت أبا عبيدة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أنفق نفقة في سبيل الله فاضلة فبسبعمائة، ومن أنفق على نفسه - أو قال: على أهله أو عاد مريضا، أو أماط أذى فالحسنة بعشر أمثالها، والصوم جنة ما لم يخرقها، ومن ابتلاه الله ببلاء في جسده فهو له حطة ".

[ 3368 / 2 ] رواه مسدد: ثنا حماد بن زيد، عن واصل، عن بشر بن أبي سيف، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي، عن عياض بن غطيف الشامي قال: " مرض أبو عبيدة بن الجراح، فأتيناه نعوده فإذا هو مقبل بوجهه على الجدار وإذا امرأته بحيفة قاعدة، فقلنا: كيف بات أبو عبيدة؟ قالت: بات بأجر. فأقبل إلينا بوجهه فقال: إنه لم يبت بأجر. فسكتنا فقال: ألا تسألوني عما قلت؟ قال: قلت: ما أعجبنا الذي قلت فنسألك عنه. ثم قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أنفق نفقة فاضلة في سبيل الله فبسبعمائة. . " فذكره.

[ 3368 / 3 ] ورواه محمد بن يحيى بن أبي عمر: ثنا سفيان، عن مسعر، عن الوليد بن أبي مالك، عن أصحابهم قال: " عدنا أبا عبيدة فقلنا: كيف أصبحت؟ قالت امرأته: أصبح مأجورا. فقال: ما أصبحت بأجر. فسألناه - أو قال - :أفلا تسألوني عما قلت... " فذكر مثل حديث مسدد.

التالي السابق


الخدمات العلمية