إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 3442 / 1 ] وقال مسدد: ثنا أبو الأحوص، ثنا سماك بن حرب، عن قابوس، عن أبيه قال: "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، الرجل يأتيني يريد مالي. قال: ذكره الله - تعالى. قال: فإن لم يذكر؟ قال: فاستعن عليه. قال: فإن لم يكن أحد من المسلمين يعينني عليه؟ قال: فاستعن عليه بالسلطان. قال: فإن لم يعني السلطان؟ قال: قاتل دون مالك حتى تكون من شهداء الآخرة ". [ ص: 212 ]

[ 3442 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا أبو الأحوص، عن سماك، عن قابوس بن المخارق، عن أبيه قال: " أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: يا رسول الله، الرجل يأتيني يريد مالي. قال: ذكره بالله. قال: فإن لم يذكر الله؟ قال: استعن عليه بمن حولك من المسلمين. قال: فإن لم يكن حولي أحد؟ قال: فاستعن عليه بالسلطان. قال: فإن نأى عني السلطان؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقاتل دون مالك حتى تكون في شهداء الآخرة أو تمنع مالك ".

[ 3442 / 3 ] قلت: رواه النسائي في المحاربة عن هناد بن السري، عن أبي الأحوص... فذكره.

[ 3442 / 4 ] ورواه البيهقي في سننه: أبنا أبو القاسم زيد بن جعفر بن محمد بن علي العلوي وأبو القاسم عبد الواحد بن محمد المقرئ بالكوفة قالا: ثنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم ، ثنا أحمد بن حازم، ثنا عمرو بن حماد ، عن أسباط، عن سماك، عن قابوس بن مخارق، عن أبيه قال: " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله، آت أتاني يريد أن يبزني ما أصنع به؟ قال: ناشده الله. قال: أرأيت إن ناشدته فأبى أن ينتهي؟ قال: تستعين المسلمين. قال: يا نبي الله، أرأيت إن لم يكن أحد من المسلمين أستعين عليه؟ قال: استعن السلطان. قال: يا نبي الله، أرأيت إن لم يكن عندي سلطان أستعينه عليه؟ قال: فقاتله، فإن قتلك كنت في شهداء الآخرة وإلا منعت مالك ".

التالي السابق


الخدمات العلمية