إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
6 - باب السارق يسرق فتقطع يده ثم تحسم بالنار

[ 3482 / 1 ] قال مسدد: ثنا يحيى، عن سفيان، حدثني يزيد بن عبد الله بن خصيفة، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى برجل سرق شملة فقال: أسرقت؟ ما إخالك تسرق. قال: بلى يا رسول الله. قال: اذهبوا به فاقطعوا يده، ثم احسموها، ثم ائتوني به. فقطعوه ثم حسموه ثم أتوا به، فقال: تب إلى الله. قال: أتوب إلى الله. قال: اللهم تب عليه ".

هذا إسناد مرسل صحيح الإسناد.

[ 3482 / 2 ] رواه البزار في مسنده موصولا من هذا الوجه، فقال: ثنا أحمد بن أبان القرشي، ثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن يزيد بن خصيفة، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، لا أعلمه إلا عن أبي هريرة قال: " أتى النبي صلى الله عليه وسلم بسارق قالوا: سرق. فقال: ما إخاله سرق قال: بلى قد فعلت يا رسول الله... " فذكره.

قال البزار لا نعلمه عن أبي هريرة إلا بهذا الإسناد.

[ 3482 / 3 ] ورواه أبو داود في المراسيل عن أحمد بن عبدة، عن سفيان بن عيينة. . فذكره. [ ص: 240 ]

[ 3482 / 4 ] ورواه الدارقطني : ثنا أبو عبيد القاسم بن إسماعيل، ثنا يعقوب بن إبراهيم، ثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي، أخبرني يزيد بن خصيفة، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبي هريرة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بسارق سرق شملة، قالوا: يا رسول الله، هذا قد سرق. فقال صلى الله عليه وسلم: ما إخاله سرق، قال: بلى يا رسول الله... " فذكره.

[ 3482 / 5 ] ورواه البيهقي في سننه: ثنا أحمد بن محمد بن الحارث الأصبهاني، أبنا علي بن عمر الحافظ... فذكره.

قال البيهقي: وصله يعقوب عن عبد العزيز، وتابعه عليه غيره، وأرسله عنه علي بن المديني وقال: أبنا سفيان، ثنا خصيفة... فذكره مرسلا، قال علي: لم يسنده واحد منهم فوق ابن ثوبان إلى أحد. قال: وبلغني أن محمد بن إسحاق رواه عن يزيد بن خصيفة، عن ابن ثوبان، عن أبي هريرة، ولا أراه حفظه.

قال البيهقي: وروي عنه أيضا مرسلا. انتهى.

وله شاهد من حديث أبي أمية رواه ابن ماجه.

ورواه الدارقطني والبيهقي موقوفا من حديث علي بن أبي طالب .

التالي السابق


الخدمات العلمية