إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
33 - باب في المعازف والمزامير والكوبة والصليب والدف وميسر العجم والأوثان التي كانت تعبد من دون الله.

[ 3772 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي: ثنا الفرج بن فضالة، عن علي بن يزيد، عن القاسم [ ص: 373 ] ابن عبد الرحمن مولى يزيد بن معاوية، عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله - عز وجل - بعثني هدى ورحمة للعالمين، وأمرني بمحق المعازف والمزامير والأوثان والصليب وأمر الجاهلية، وحلف ربي بعزته وجلاله - أو يمينه - لا يشرب عبد من عبادي جرعة من خمر متعمدا في الدنيا إلا سقيته مكانها من الصديد يوم القيامة مغفورا له أو معذبا ولا يسقيه صبيا ضعيفا مسلما إلا سقيته مكانها من الصديد يوم القيامة مغفورا له أو معذبا، ولا يتركها من مخافتي إلا سقيتها إياه في حظيرة القدس، لا يحل بيعهن ولا شراؤهن ولا التجارة فيهن، وثمنهن حرام ".

[ 3772 / 2 ] رواه أحمد بن منيع: ثنا يزيد، ثنا محمد بن عبد الله الفزاري، ثنا عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله - عز وجل - بعثني رحمة وهدى للعالمين، وأمرني أن أمحو المزامير والمعازف والخمور والأوثان التي كانت تعبد في الجاهلية، وأقسم ربي بعزته لا يشرب عبد الخمر في الدنيا إلا سقيته من جهنم معذبا أو مغفورا له، ولا يدعها عبد من عبيدي تحرجا عنها إلا سقيتها إياه في حظيرة القدس. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكل شيء إقبال وإدبار، وإن لهذا الدين إقبال وإدبار، وإن من إقبال هذا الدين ما بعثني الله له حتى إن القبيلة لتفقه من عند أسرها - أو آخرها - حتى لا يبقى إلا الفاسق والفاسقان، فهما مقهوران مقموعان ذليلان، إن تكلما أو نطقا قمعا وقهرا واضطهدا. ثم ذكر من إدبار هذا الدين: أن تجفو القبيلة كلها بأسرها حتى لا يبقى منها إلا الفقيه والفقيهان، فهما مقهوران مقموعان ذليلان، إن تكلما أو نطقا قمعا وقهرا واضطهدا، وقيل لهما: أتطعنان علينا. حتى يشرب الخمر في ناديهم ومجالسهم وأسواقهم، وتنحل الخمر غير اسمها حتى يلعن آخر هذه الأمة أولها، إلا حلت عليهم اللعنة، ويقولون: لا بأس بهذا الشراب. يشرب الرجل منهم ما بدا له ثم يكف عنه حتى تمر المرأة فيقوم إليها بعضهم يرفع ذيلها فينكحها وهم ينظرون كما يرفع بذنب النعجة وكما أرفع ثوبي هذا - فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبا عليه من هذه السحولية - فيقول القائل منهم: لو نحيتموها عن الطريق، فذاك فيهم كأبي بكر وعمر، فمن أدرك ذلك الزمان وأمر بالمعروف ونهى فيه عن المنكر فله أجر خمسين ممن صحبني وآمن بي وصدقني ". [ ص: 374 ]

[ 3772 / 3 ] قال: وثنا يزيد، أبنا فرج بن فضالة الجهني، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله - عز وجل - بعثني رحمة وهدى ... " فذكر مثل حديث الطيالسي إلا أنه قال: "لا يحل بيعهن ولا شراؤهن وتعليمهن ولا تجارة فيهن، وثمنهن حرام - يعني: المغنيات ".

[ 3772 / 4 ] رواه أحمد بن حنبل: ثنا يزيد وهاشم بن القاسم قالا: ثنا الفرج، ثنا علي بن يزيد، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله - عز وجل بعثني رحمة وهدى للعالمين وأمرني أن أمحق المزامير و (الكبارات) يعني: البرابط - والمعازف والأوثان التي كانت تعبد في الجاهلية ... " فذكر مثل طريق ابن منيع الأولى. البرابط جمع بربط - بفتح البائين الموحدتين - وهو العود.

[ 3772 / 5 ] ورواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا يزيد بن هارون، ثنا محمد بن (عبيد الله) الفزاري ... فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية