إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 3871 / 1 ] قال أبو بكر بن أبي شيبة: وثنا علي بن مسهر، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: "جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: أخذتك أم ملدم؟ قال: وما أم ملدم؟! قال: حر يكون بين الجلد واللحم. فقال: ما وجدت هذا قط. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سره أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا".

[ 3871 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي: ثنا محمد بن بكار، ثنا أبو معشر، عن سعيد، عن أبي هريرة [قال]: "جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأعجبته صحته وجلده، قال: فقال له رسول [ ص: 424 ] الله صلى الله عليه وسلم: متى حسست بالصداع؟ فقال: وأي شيء الصداع؟! قال: ضربان يكون في الصدغين والرأس. فقال: مالي بذلك عهد. قال: فلما ولى الأعرابي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سره أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إليه - يعني: الأعرابي".

[ 3871 / 3 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: أبنا عمران بن موسى بن مجاشع، ثنا هناد بن السري، ثنا عبدة بن سليمان، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: "دخل أعرابي على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أخذتك أم ملدم؟ قال: وما أم ملدم؟! قال: حر يكون بين الجلد واللحم. قال: ما وجدت هذا قط. قال: هل وجدت هذا الصداع؟. قال: وما الصداع؟! قال: عرق يضرب على الإنسان في رأسه. قال: ما وجدت هذا قط. فلما ولى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سره أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا".

التالي السابق


الخدمات العلمية