إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 3953 / 1 ] وقال أبو يعلى الموصلي: ثنا موسى بن محمد بن حيان، ثنا عثمان بن عمر، ثنا أبو عامر الخزاز، عن الحسن، عن عمران بن حصين - رضي الله عنه "أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي عضده حلقة من صفر، فقال: ما هذه؟! فقال: من الواهنة. فقال: أيسرك أن توكل إليها؟ انبذها عنك". [ ص: 470 ]

[ 3953 / 2 ] رواه أحمد بن حنبل في مسنده: ولفظه "أن رسول الله أبصر على عضد رجل حلقة - أراه من صفر - فقال: ويحك، ما هذه؟ قال: من الواهنة. قال: أما إنها لا تزيدك إلا وهنا، انبذها عنك; فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبدا".

[ 3953 / 3 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: أبنا الفضل بن الحباب، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا مبارك بن فضالة ، عن الحسن، عن عمران "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في يد رجل حلقة من صفر فقال: ما هذه؟! قال: من الواهنة. قال: ما تزيدك إلا وهنا، انبذها عنك; فإنك إن مت وهي عليك وكلت إليها".

[ 3953 / 4 ] قال: وثنا أبو يعلى الموصلي ... فذكره.

[ 3953 / 5 ] ورواه ابن ماجه في سننه، عن علي بن [أبي] الخصيب، ثنا وكيع، عن مبارك ... فذكره دون قوله: " فقال: أيسرك ... " إلى آخره.

ورواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ من طريق أبي عامر، وقال: صحيح الإسناد.

ورواه البيهقي في سننه، عن الحاكم به.

قلت: تصحيح الحاكم لهذا الحديث فيه نظر; فقد قال يحيى بن معين وعلي بن المديني وأبو حاتم: لم يسمع الحسن من عمران، وليس يصح ذلك من وجه يثبت. وقال الحاكم: أكثر مشايخنا على أن الحسن سمع من عمران، والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية