إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
24 - باب الزجر عن الخيلاء

[ 4056 / 1 ] قال محمد بن يحيى بن أبي عمر: ثنا مروان، ثنا رشدين بن كريب، عن أبيه أنه سمع العباس بن عبد المطلب ومشى في زقاق أبي لهب يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أقبل رجل يمشي في بردين له قد أسبل إزاره ينظر في عطفيه وهو يتبختر; إذ خسف الله به الأرض، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة".

[ 4056 / 2 ] رواه أحمد بن منيع، ثنا مروان بن معاوية، عن رشدين ابن كريب، عن أبيه أنه سمع العباس بن عبد المطلب في زقاق أبي لهب يقول: [ ص: 519 ]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقبل رجل يمشي في بردين له يتبختر فيهما، وينظر في عطفيه فأمر الله الأرض فخسف به".


[ 4056 / 3 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا الحسن بن حماد الكوفي، ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن ابن كريب، عن أبيه قال: "كنت أقود ابن عباس في زقاق أبي لهب فقال: يا كريب، بلغنا مكان كذا وكذا؟ قال: أنت الآن عنده، فقال: حدثني العباس بن عبد المطلب قال: بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموضع; إذ أقبل رجل يتبختر في بردين، وينظر إلى عطفيه، قد أعجبته نفسه، إذ خسف الله به الأرض في هذا الموطن، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة".

[ 4056 / 4 ] ورواه البزار: ثنا عبد الله بن سعيد، ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، ثنا رشدين بن كريب ... فذكره، إلا أنه قال: "بينا رجل في حلة له، وهو ينظر في عطفيه".

هذا حديث ضعيف; لضعف رشدين بن كريب.

وله شاهد من حديث جابر رواه البزار بسند صحيح.

التالي السابق


الخدمات العلمية