إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4097 / 1 ] قال أبو يعلى الموصلي: ثنا عمرو الناقد، ثنا [معمر] بن سليمان الرقي، ثنا خصيف، عن مجاهد، عن عائشة قالت: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير والذهب، والشرب في آنية (الذهب) والفضة، وعن الميثرة الحمراء، قالت عائشة: قلت: يا رسول الله، شيء ذفيف من ذهب يربط به المسك. قال: اجعليه فضة وصفريه - يعني: بزعفران".

[ 4097 / 2 ] قال: وثنا داود بن رشيد، ثنا محمد بن سلمة، عن خصيف، عن مجاهد، عن عائشة قالت: "لما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الذهب [قلنا]: يا رسول الله، أفلا نربط المسك [بالذهب؟] قال: أفلا [تربطونه] بفضة ثم تلطخونه بزعفران فيكون مثل الذهب".

[ 4097 / 3 ] رواه أحمد بن حنبل: ثنا محمد بن سلمة، عن خصيف (ح) [ ص: 535 ]

[ 4097 / 4 ] ومروان بن شجاع، حدثني خصيف، عن مجاهد، عن عائشة - وقال مروان: سمعت عائشة تقول: "لما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ... " فذكره.

[ 4097 / 5 ] ورواه البزار: ثنا محمد بن مؤمل الهدادي، ثنا حميد بن [أبي] زياد الصائغ، ثنا صالح بن أبي الأخضر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: "دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي سوار من ذهب فقال: ألا أدلك على ما هو خير لك من هذا وأحسن؟ قلت: بلى. قال: تجعلينه ورقا ثم تخلقينها، فيكون كأنه ذهب".

قال البزار: لا نعلمه رواه بهذا السند إلا صالح.

قلت: (وهو ضعيف لاسيما في الزهري).

التالي السابق


الخدمات العلمية