إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4181 / 1 ] وقال أحمد بن منيع : ثنا يزيد - هو ابن هارون - أبنا كهمس بن الحسن، عن أبي السليل، عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو عليه: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) حتى فرغ من الآية فجعل يتلوها علي ويرددها حتى نعس، ثم قال: يا أبا ذر، كيف تصنع إن أخرجت من المدينة ؟ قال: قلت: السعة والدعة إلى مكة فأكون حمامة من حمام مكة. قال: فكيف تصنع إن أخرجت من مكة ؟ قلت إلى السعة والدعة إلى الشام والأرض المقدسة. قال: فكيف تصنع إن أخرجت من الشام ؟ قال: قلت: إذا والذي بعثك بالحق أضع سيفي على عاتقي. قال: أوخير من ذلك ؟ تسمع وتطيع وإن كان عبدا حبشيا .

[ 4181 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا عبد الأعلى بن حماد، ثنا معتمر بن سليمان، عن داود بن أبي هند، عن أبي حرب بن أبي الأسود الدؤلي، عن عمه، عن أبي ذر قال: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا نائم في مسجد المدينة فضربني برجله وقال: ألا أراك نائما فيه ؟! قلت: يا رسول الله، غلبتني عيناي ... فذكره باختصار.

قلت: رواه ابن ماجه في سننه: من طريق المعتمر بن سليمان، عن كهمس به مقتصرا منه على ذكر الآية حسب.

[ 4181 / 3 ] ورواه النسائي في التفسير: عن محمد بن عبد الأعلى، عن المعتمر به.

[ 4181 / 4 ] ورواه ابن حبان في صحيحه، ثنا عبد الله بن محمد الأزدي، ثنا إسحاق بن إبراهيم قال: أبنا النضر بن شميل، ثنا كهمس بن الحسن القيسي، ثنا أبو السليل ضريب بن نقير القيسي قال: قال أبو ذر: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو هذه الآية: ( ومن يتق الله ) ... فذكر حديث ابن منيع بتمامه. [ ص: 33 ]

[ 4181 / 5 ] قال ابن حبان في صحيحه: وثنا أبو يعلى الموصلي ... فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية