إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
17 - باب ما جاء في الأمراء والأمناء والعرفاء وغيرهم

[ 4203 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا هشام، عن عباد بن أبي علي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ويل للأمراء وويل للأمناء، وويل للعرفاء، ليتمنين أقوام يوم القيامة أن ذوائبهم كانت معلقة بالثريا، يتذبذبون بين السماء والأرض، وأنهم لم يلوا عملا .

[ 4203 / 2 ] وبه إلى أبي هريرة قال: العرافة أولها ملامة، وآخرها ندامة، والعذاب يوم القيامة. قال: قلت: يا أبا هريرة، إلا من اتقى الله - عز وجل - منهم. قال: إنما أحدثك كما سمعت .

[ 4203 / 3 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا شجاع بن مخلد، ثنا وهب بن جرير، ثنا هشام الدستوائي ... فذكره. [ ص: 43 ]

[ 4203 / 4 ] ورواه ابن حبان في صحيحه من طريق (هشام الدستوائي ) عن أبي حازم مولى أبي رهم الغفاري، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ويل للأمراء، ليتمنين أقوام أنهم كانوا معلقين بذوائبهم بالثريا، وأنهم لم يكونوا ولوا شيئا قط .

[ 4203 / 5 ] ورواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ ولفظه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ويل للأمراء ... فذكر حديث الطيالسي، وقال: صحيح الإسناد.

[ 4203 / 6 ] وفي رواية الحاكم وصحح إسنادها أيضا: قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليوشكن رجل أن يتمنى أنه خر من الثريا ولم يل من أمر الناس شيئا .

[ 4203 / 7 ] ورواه البيهقي في سننه: ثنا أبو بكر بن فورك، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود الطيالسي ... فذكر طريق الطيالسي الأولى.

[ 4203 / 8 ] وبه إلى الطيالسي ... فذكر طريق الطيالسي الثانية.

التالي السابق


الخدمات العلمية