إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
4 - باب فضل الضأن على غيره فيه حديث عبادة بن نسي بسند رجاله ثقات: " خير الكفن الحلة، وخير الأضحية الكبش " وتقدم في باب الكفن.

[ 4744 / 1 ] قال أبو يعلى الموصلي : ثنا بشر بن الوليد، ثنا قزعة، ثنا الحجاج بن الحجاج، عن سلمة بن جنادة، عن حنش، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوسا، فجاء رجل فدخل بجذع من المعز سمين سيد، وجذع من الضأن مهزول خسيس، فقال: يا رسول الله، هذا جذع من الضأن مهزول خسيس وهذا جذع من المعز سمين سيد، وهو خيرهما، أفأضحي به؟ قال: ضح به، فإن لله الخير " .

[ 4744 / 2 ] رواه أحمد بن حنبل: ثنا عتاب، أبنا عبد الله، أبنا داود بن قيس، حدثنا [ ص: 315 ] أبو ثفال المري، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الجذع من الضأن خير من السيد من المعز " قال داود : السيد: الجليل.

[ 4744 / 3 ] ورواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ : ثنا أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة الشيباني، ثنا محمد بن أحمد بن برد الأنطاكي، ثنا إسحاق بن إبراهيم الحنيني قال: ذكر هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة قال: " جاء جبريل - عليه السلام - إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأضحى فقال: كيف رأيت نسكنا هذا؟ قال: لقد باهى بها أهل السماء، واعلم يا محمد أن الجذع من الضأن خير من السيد من الإبل والبقر، ولو علم الله ذبحا أفضل منه لفدى به إبراهيم عليه السلام " .

ورواه أيضا أبو جعفر السمناني : عن إسحاق، وزاد فيه: " والجذع من الضأن خير من السيد من المعز " .

[ 4744 / 4 ] وعن الحاكم رواه البيهقي في سننه به.

وقال: إسحاق ينفرد به، وفي حديثه ضعف، كذا زعم.

التالي السابق


الخدمات العلمية