إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4835 / 1 ] قال أحمد بن منيع : ثنا يزيد بن هارون، أبنا جرير بن حازم، عن عدي بن عدي، عن رجاء بن حيوة والعرس بن عميرة، أنهما حدثاه، عن أبيه عدي بن عميرة قال: " كان بين امرئ القيس ورجل من حضرموت خصومة، فارتفعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال للحضرمي: بينتك وإلا فيمينه، قال: يا رسول الله، إن حلف ذهب بأرضي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف على يمين كاذبة ليقطع بها حق أخيه لقي الله وهو عليه غضبان، فقال امرؤ القيس: يا رسول الله، فما لمن تركها وهو يعلم أنها حق؟ قال: الجنة. قال: فاشهد أني قد تركتها " .

قال جرير: وكنت مع أيوب حين سمعنا هذا الحديث من عدي، فقال أيوب: إن عديا قال لي في حديث العرس بن عميرة: فنزلت: ( إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا ) قال جرير: ولم أحفظه يومئذ من غيري.

[ 4835 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن نافع، عن محمد بن جعفر بن أبي كثير، عن يحيى، عن أبي الزبير المكي، أن عدي بن عدي الكندي أخبره، عن أبيه " أنه قد جاء رجلان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يختصمان في أرض، فقال أحدهما: أرضي، وقال الآخر: هي أرضي، أخذتها وقبضتها، فأحلف رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بيده الأرض " .

وسيأتي بطرقه في كتاب القضاء.

[ 4835 / 3 ] رواه النسائي في الكبرى: عن أحمد بن سليمان، عن يزيد بن هارون به ... فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية