إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
80 - كتاب العتق

1 - باب فضل إعتاق النسمة وفك الرقبة

[ 4961 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا عيسى بن عبد الرحمن، عن طلحة اليامي، عن عبد الرحمن بن عوسجة، عن البراء - رضي الله عنه - قال: " جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة. قال: لئن قصرت في الخطبة لقد عرضت المسألة، أعتق النسمة، وفك الرقبة.

قال: يا رسول الله، أوما هما سواء؟ قال: لا، عتق النسمة أن تنفرد بها، وفك الرقبة أن تعين في ثمنها، والمنحة الوكوف، والفيء على ذي الرحم الظالم. قال: فمن لم يطق ذلك؟ قال: فأطعم الجائع، واسق الظمآن. قال: فإن لم أستطع؟ قال: مر بالمعروف، وانه عن المنكر. قال: فمن لم يطق ذلك؟ قال: فكف لسانك إلا من خير "
.

[ 4961 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا الفضل بن دكين، عن عيسى، ثنا طلحة اليامي ... فذكره.

[ 4961 / 3 ] ورواه أحمد بن حنبل: ثنا يحيى بن آدم وأبو أحمد قالا: ثنا عيسى بن عبد الرحمن البجلي - من بني بجلة من بني سليم - عن طلحة، قال أبو أحمد: ثنا طلحة بن مصرف، عن عبد الرحمن بن عوسجة ... فذكره.

[ 4961 / 4 ] ورواه ابن حبان في صحيحه قال: ثنا النضر بن محمد بن المبارك، ثنا محمد بن عثمان العجلي، ثنا عبيد الله بن موسى، عن عيسى بن عبد الرحمن، عن طلحة اليامي، ... فذكره. [ ص: 440 ]

[ 4961 / 5 ] ورواه البيهقي في سننه: أبنا أبو بكر بن فورك قال: ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود الطيالسي ... فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية