إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
7 - باب فيمن أسلم من عبيد أهل الحروب لحق بالمسلمين

[ 4979 / 1 ] قال مسدد: ثنا أبو معاوية، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: " أعتق رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الطائف من خرج إليه من عبيد المشركين " .

[ 4979 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس قال: " خرج غلامان يوم الطائف إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأعتقهما، وأحدهما أبو بكرة " .

[ 4979 / 3 ] قال: وثنا يزيد بن هارون، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتق من أتاه من العبيد قبل مواليهم إذا أسلموا " .

[ 4979 / 4 ] ورواه أحمد بن منيع : ثنا ابن أبي زائدة، عن الحجاج ... فذكر حديث مسدد .

[ 4979 / 5 ] قال ابن منيع : وثنا يزيد ... فذكر طريقي ابن أبي شيبة، وجعلهما واحدا.

[ 4979 / 6 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا مجاهد بن موسى، ثنا يزيد، أبنا الحجاج بن أرطاة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتق من جاءه من العبيد قبل مواليهم إذا أسلموا، وقد أعتق يوم الطائف رجلين " .

[ 4979 / 7 ] ورواه أحمد بن حنبل: ثنا نصر بن باب، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الطائف : " من خرج إلينا من العبيد [ ص: 450 ] فهو حر. فخرج عبيد من العبيد فيهم أبو بكرة، فأعتقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

[ 4979 / 8 ] قال: وثنا أبو معاوية، ثنا الحجاج، عن الحكم ... فذكره.

[ 4979 / 9 ] قال: وثنا أبو معاوية، ثنا الحجاج ... فذكره.

[ 4979 / 10 ] قال: وثنا يزيد، أبنا حجاج ... فذكره.

[ 4979 / 11 ] قال: وثنا عبد القدوس بن بكر بن خنيس، أبنا الحجاج ... فذكره، وقال: " أحدهما أبو بكرة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية