إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4 / 1 ] قال أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن راهويه: وثنا جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن أبي وائل، قال: "حدثت أن أبا بكر لقي طلحة بن عبيد الله قال: مالي [ ص: 66 ] أراك واجما؟ قال: كلمة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنها موجبة، فلم أسأل عنها، فقال أبو بكر: أنا أعلمها، هي: لا إله إلا الله " .

[ 4 / 2 ] رواه أحمد بن منيع: ثنا الحسن بن موسى الأشيب، ثنا شيبان، عن منصور، عن شقيق، قال: "لقي أبو بكر طلحة فقال: مالي أراك أصبحت واجما؟ قال: لا، إلا كلمة سمعتها، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ... " فذكره.

ورواه أحمد بن حنبل في مسنده، والنسائي في عمل اليوم والليلة من حديث مجالد، عن الشعبي، عن طلحة - وقيل: عن الشعبي، عن ابن طلحة، عن طلحة وذكروا أن القصة جرت لطلحة مع عمر بن الخطاب. وهذا الإسناد أصح من ذلك إلا أن فيه من لم يسم.

[ 4 / 3 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا أبو خيثمة، ثنا جرير بن عبد الحميد ... فذكره.

هذا حديث رجاله ثقات، لكن قال العلائي في المراسيل: سئل ابن معين عن حديث منصور عن أبي وائل "أن أبا بكر لقي طلحة ... " الحديث فقال: حديث مرسل. وعد الحاكم أبا وائل ممن أدرك العشرة وسمع منهم.

[ 4 / 4 ] قال أبو يعلى: وثنا أبو خيثمة، ثنا معلى بن منصور، ثنا أبو زبيد عبثر بن القاسم، ثنا مطرف، عن عامر، عن يحيى بن طلحة قال: "رأى عمر طلحة بن عبيد الله حزينا، فقال: ما لك؟ قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إني لأعلم كلمات لا يقولهن عبد عند الموت إلا نفس عنه، وأشرق لها لونه، ورأى ما يسره، فما يمنعني أن أسأله عنها إلا القدرة عليها. فقال عمر: إني لأعلم ما هي، قال: هل تعلم كلمة هي أفضل من كلمة دعا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم عمه عند الموت؟ قال طلحة: هي والله هي. قال عمر: لا إله إلا الله " . [ ص: 67 ]

هذا إسناد رجاله ثقات.

التالي السابق


الخدمات العلمية