إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
13 - باب فضل الوضوء وإسباغه

[ 517 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي: ثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أبي عثمان قال: "كنت مع سلمان تحت شجرة فأخذ غصنا منها يابسا فهزه فتحاتت ورقه؛ فقال: ألا تسألني لم فعلت هذا؟ قلت: ولم فعلته؟! قال: هكذا فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: يا سلمان، لم تسألني لم أفعل هذا. قلت: ولم تفعله يا رسول الله؟! قال: إن المسلم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى الصلوات الخمس - أحسبه قال: في جماعة - تحاتت خطاياه كما تحات ورق هذه الشجرة، وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات )

[ 517 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا قبيصة بن عقبة، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أبي عثمان قال: "كنت مع سلمان فأخذ غصنا من شجرة يابسة فحته ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - " من توضأ فأحسن [ ص: 305 ] وضوءه تحاتت خطاياه كما تحاتت هذه الورقة ثم قرأ: ( وأقم الصلاة ) ... فذكره.

[ 517 / 3 ] ورواه أبو يعلى: ثنا كامل بن طلحة، ثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أبي عثمان النهدي قال: "كنت مع سلمان تحت شجرة، فأخذ منها غصنا يابسا فهزه حتى تحات ورقه ثم قال: يا أبا عثمان، ألا تسألني لم أفعل هذا؟ قال: قلت: لم فعلته؟ قال: هكذا فعل بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا معه تحت شجرة، فأخذ منها غصنا يابسا، فهزه حتى تحات ورقه، قال لي: ألا تسألني يا سلمان لم أفعل هذا؟ فقلت: ولم تفعله؟! قال: إن المسلم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى الصلوات الخمس، تحاتت خطاياه كما تحات الورق، ثم قرأ هذه الآية ... " فذكره.

قلت: مدار هذا الحديث على علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف، رواه أحمد بن حنبل في مسنده والنسائي في الكبرى والطبراني من هذا الوجه.

التالي السابق


الخدمات العلمية