إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 5199 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : وثنا شعبة والمسعودي ، عن زياد بن علاقة ، عن أسامة بن شريك - رضي الله عنه - قال: "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما خير ما أعطي الناس ؟ قال: خلق حسن ".

[ 5199 / 2 ] رواه مسدد : ثنا سفيان بن عيينة ، عن زياد بن علاقة ... فذكره. إلا أنه قال: " أي الأعمال أفضل ؟ قال: خلق حسن ".

[ 5199 / 3 ] ورواه الطبراني ، ولفظه: " كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم كأنما على رؤوسنا الطير ما منا متكلم، إذ جاء أناس فقالوا: من أحب عباد الله إلى الله - تعالى ؟ قال: أحسنهم خلقا ".

ورواته محتج بهم في الصحيح.

[ 5199 / 4 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: أبنا عبد الله بن محمد بن عمرو النيسابوري، قال: ثنا علي بن خشرم، أبنا عيسى بن يونس ، ثنا عثمان بن حكيم ، عن زياد بن علاقة ، [ ص: 10 ] عن أسامة بن شريك قال: " كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم كأن على رؤوسنا الرخم، ما يتكلم منا متكلم إذ جاء ناس من الأعراب، فقالوا: يا رسول الله، أفتنا في كذا، أفتنا في كذا. فقال: أيها الناس، إن الله قد وضع عنكم الحرج إلا من اقترض من عرض أخيه فذلك الذي حرج وهلك. قالوا: أفنتداوى يا رسول الله ؟ قال: نعم، فإن الله لم ينزل داء إلا أنزل له دواء غير داء واحد. قالوا: وما هو يا رسول الله ؟ قال: الهرم. قالوا: فأي الناس أحب إلى الله يا رسول الله؟ فقال: أحب الناس إلى الله أحسنهم خلقا ".

[ 5199 / 5 ] قال: وأبنا الفضل بن الحباب الجمحي ، أبنا إبراهيم بن بشار الرمادي، ثنا سفيان، ثنا زياد بن علاقة ... فذكره باختصار إلا أنه قال: " قالوا: يا رسول الله، فما خير ما أعطي الإنسان ؟ قال: خلق حسن ".

التالي السابق


الخدمات العلمية