إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 5419 / 1 ] وقال أبو يعلى الموصلي : ثنا محمد، ثنا زيد، ثنا حسين بن واقد ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ".

[ 5419 / 2 ] رواه أحمد بن حنبل : ثنا زيد، حدثني حسين بن واقد ، حدثني عبد الله بن بريدة ، عن أبيه قال: " احتبس جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: ما (حبسك ) ؟ ! قال: إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ".

وأخرجه الضياء في "المختارة " من طريق أبي يعلى، والبرقاني في مسنده، وله شاهد في الصحيح من حديث أبي طلحة.

[ 5419 / 3 ] وروى أبو داود والترمذي من حديث عمار بن ياسر مرفوعا: " ثلاثة لا تقربهم الملائكة: جيفة الكافر، والمتضمخ بالخلوق، والجنب إلا أن يتوضأ ".

[ 5419 / 4 ] وروى أبو داود من حديث أبي هريرة مرفوعا: " لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر ".

[ 5419 / 5 ] وروى النسائي في الكبرى من حديث أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: [ ص: 99 ]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه جرس، ولا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس".

[ 5419 / 6 ] وروى مسدد وأحمد بن منيع وأبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه من حديث علي بن أبي طالب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب ولا جنب ".

[ 5419 / 7 ] وروى البزار بإسناد صحيح، عن ابن عباس موقوفا: " ثلاثة نفر لا تقربهم الملائكة: الجنب والسكران والمتضمخ بالخلوق ".

[ 5419 / 8 ] وروى الطبراني في الأوسط والحاكم في المستدرك من حديث عبد الله بن يزيد : " إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه بول منتقع ".

قال الحافظ المنذري : والمراد بالملائكة هنا هم الذين يتنزلون بالرحمة والبركة دون الحفظة؛ فإنهم لا يفارقونه على حال من الأحوال، ثم قيل: في حق كل من أخر الغسل لغير عذر ولعذر إذا أمكنه الوضوء فلم يتوضأ، وقيل: هو الذي يؤخره تهاونا وكسلا ويتخذ ذلك عادة، والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية