إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
49 - باب المستبان شيطانان

[ 5483 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا همام

وعمران، عن قتادة - قال همام : عن يزيد بن عبد الله بن الشخير - وقال عمران: عن مطرف بن عبد الله ، عن عياض بن حمار المجاشعي قال: " قلت: يا رسول الله، الرجل من قومي يشتمني وهو دوني؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان، فما قالا فهو على البادئ حتى يعتدي المظلوم ". [ ص: 130 ]

[ 5483 / 2 ] رواه مسدد باختصار فقال: ثنا يحيى، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن مطرف، عن عياض بن حمار قال: " قلت: يا رسول الله، الرجل من قومي يشتمني، فهل علي بأس أن أنتصر منه؟ فقال: المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان ".

[ 5483 / 3 ] ورواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا عفان، ثنا همام بن يحيى ، ثنا قتادة ، عن يزيد أخي مطرف، عن عياض بن حمار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المستبان شيطانان يتكاذبان ويتهاتران ".

[ 5483 / 4 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو خيثمة ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن أبي عروبة .

[ 5483 / 5 ] ورواه أحمد بن حنبل : ثنا يحيى بن سعيد ... فذكره.

[ 5483 / 6 ] قال: وثنا يونس، ثنا شيبان، عن قتادة قال: وحدث مطرف عن عياض... فذكره.

[ 5483 / 7 ] قال: وثنا بهز وعفان قالا: ثنا همام - قال عفان في حديثه: ثنا قتادة ، عن يزيد أخي مطرف، عن عياض بن حمار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إثم المستبين ما قالا، فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم. قال عفان: أو حتى يعتدي المظلوم ".

[ 5483 / 8 ] قال: وثنا يزيد بن هارون ، أبنا همام ، عن قتادة ... فذكره.

[ 5483 / 9 ] قال: وثنا عبد الصمد ، ثنا همام ، عن قتادة ، عن يزيد ، عن عياض بن حمار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن المستبان ما قالا على البادئ منهما ما لم يعتد المظلوم ".

[ 5483 / 10 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: ثنا أبو يعلى الموصلي ... فذكره.

[ 5483 / 11 ] قال: وثنا أحمد بن مكرم بن خالد البرتي، ثنا علي بن المديني ، ثنا يحيى القطان، عن ابن أبي عروبة... فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية