إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 5634 / 1 ] وقال الحارث بن محمد بن أبي أسامة : ثنا الحكم بن موسى ، ثنا هقل، عن [ ص: 184 ] الأوزاعي ، حدثني يحيى بن أبي كثير عن ابن لأبي بن كعب ، عن أبيه " أنه كان له جرين فيه تمر فكان أبي يتعاهده فوجده ينقص فحرسه ذات ليلة، فإذا دابة شبيه الغلام المحتلم، قال: فسلمت عليه، فرد السلام، فقلت: من أنت ؟ أجن أم إنس ؟ قال: لا بل جن. قلت: ناولني يدك. قال: فناوله يده فإذا يد كلب وشعر كلب، قال له أبي: هكذا خلق الجن ؟ قال: قد علمت الجن ما فيهم أشد مني. قال: ما حملك على ما صنعت ؟ قال: بلغنا أنك رجل تحب الصدقة فأحببنا أن نصيب من طعامك. قال: فقال له أبي: ما الذي يحرزنا منكم ؟ قال: آية الكرسي. فغدا أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال: صدق الخبيث ".

[ 5634 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا مبشر، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عبدة بن أبي لبابة، عن عبد الله بن أبي بن كعب، أن أباه أخبره " أنه كان له جرين فيه تمر... " فذكره بتمامه إلا أنه قال: "فما الذي يجيرنا " بدل "يحرزنا ".

[ 5634 / 3 ] رواه ابن حبان في صحيحه: أبنا عبد الله بن محمد بن سلم ، ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، ثنا الوليد، ثنا الأوزاعي ، حدثني يحيى بن أبي كثير ... فذكره.

وله شاهد من حديث أبي هريرة رواه البخاري والترمذي وغيرهما، ورواه الترمذي من حديث أبي أيوب الأنصاري وقال: حسن غريب.

الجرين - بفتح الجيم وكسر الراء - هو البيدر.

التالي السابق


الخدمات العلمية