إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 5724 / 1 ] وقال إسحاق بن راهويه : أبنا أبو عامر العقدي ، ثنا شعبة ، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران ، عن ابن عباس ، عن أبي بن كعب - رضي الله عنه - قال: " آخر ما نزل من القرآن: ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ) ).

[ 5724 / 2 ] قال: وثنا وكيع ، عن شعبة ... فذكره. [ ص: 218 ]

[ 5724 / 3 ] رواه أحمد بن منيع : ثنا هشيم ، ثنا منصور، عن الحسن، عن أبي بن كعب ... فذكره.

[ 5724 / 4 ] ورواه عبد الله بن أحمد بن حنبل : حدثني روح بن عبد المؤمن، ثنا عمر بن شقيق، ثنا أبو جعفر الرازي ، ثنا الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب "أنهم جمعوا القرآن في مصاحف في خلافة أبي بكر وكان رجاله يكتبون ويملي عليهم أبي بن كعب فلما انتهوا إلى هذه الآية من سورة براءة ( ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم بأنهم قوم لا يفقهون ) فظنوا أن هذا آخر ما أنزل من القرآن، فقال لهم أبي بن كعب : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأني بعدها آيتين: ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ) إلى قوله: ( وهو رب العرش العظيم ) قال: هذا آخر ما أنزل من القرآن. قال: فختم بما فتح به بالله الذي لا إله إلا هو، وهو قول الله - تبارك وتعالى: ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ) .

[ 5724 / 5 ] قال عبد الله: وحدثني محمد بن أبي بكر المقدمي، ثنا بشر بن عمر، ثنا شعبة ، عن علي بن زيد، عن يوسف المكي، عن ابن عباس ، عن أبي بن كعب قال: " آخر آية نزلت (لقد جاءكم رسول من أنفسكم... ) الآية ".

التالي السابق


الخدمات العلمية