إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 5766 / 1 ] وقال إسحاق بن راهويه : أبنا وكيع ، ثنا سفيان، عن السدي ، عن مرة، عن عبد الله - رضي الله عنه - قال: " من هم بسيئة فلم يعملها لم يكتب عليه شيء، وإن هم بعدن أبين أن يقتل في المسجد الحرام أذاقه الله من عذاب أليم ثم قرأ: ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ) ".

هذا إسناد موقوف صحيح.

[ 5766 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو خيثمة ، ثنا يزيد بن هارون ، أبنا شعبة ، عن السدي ، عن مرة، عن عبد الله - قال شعبة : رفعه وأنا لا أرفعه لك - " في قوله عز وجل: ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ) قال: لو أن رجلا هم فيه بإلحاد وهو بعدن أبين لأذاقه الله - تعالى - عذابا أليما ".

[ 5766 / 3 ] ورواه أحمد بن محمد بن حنبل: ثنا يزيد بن هارون ، أبنا شعبة ، عن السدي أنه سمع مرة يقول: أنه سمع عبد الله - قال لي شعبة : ورفعه ولا أرفعه لك - [ ص: 247 ] يقول " في قوله تعالى: (ومن يرد فيه بإلحاد )... " فذكر حديث أبي يعلى.

قلت: وقد تقدم في كتاب الحج في باب ما جاء في الإلحاد بمكة "أن عبد الله بن عمرو بن العاص قال لعبد الله بن الزبير: إياك والإلحاد في حرم مكة فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يلحد بها رجل من قريش لو وزنت ذنوب الثقلين بذنوبه وازنته... " الحديث.

التالي السابق


الخدمات العلمية