إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 5792 / 1 ] وقال أبو داود الطيالسي : ثنا ابن فضالة ، عن عاصم، عن زر قال: " قال لي أبي بن كعب - رضي الله عنه - : يا زر كيف تقرأ سورة الأحزاب ؟ قال: قلت: كذا وكذا آية، قال: إن كانت تضاهي سورة البقرة، فإن كنا لنقرأ فيها: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله ورسوله" فرفع فيما رفع ".

[ 5792 / 2 ] رواه أحمد بن منيع : ثنا أبو أحمد الزبيري ، ثنا سفيان، عن عاصم، عن زر بن حبيش قال: " سألت أبي بن كعب عن آية الرجم فقال: كم تعدون سورة الأحزاب ؟ قلت: ثلاثا أو أربعا وسبعين آية، فقال: إن كانت لتقارب سورة البقرة أو أطول، وإن فيها لآية الرجم: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم ".

[ 5792 / 3 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: من طريق منصور، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش قال: " لقيت أبي بن كعب فقلت له: إن ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول: إنهما، ليستا من القرآن، فلا تجعلوا فيه ما ليس منه. قال أبي: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا، فنحن نقول: كم تعدون سورة الأحزاب من آية ؟ قال: قلت: ثلاثا وسبعين آية. قال أبي. والذي أحلف به إن كانت لتعدل سورة البقرة، ولقد قرأنا فيها آية الرجم: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم ".

ومدار أسانيدهم على عاصم بن أبي النجود وهو ضعيف.

التالي السابق


الخدمات العلمية