إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 5929 / 1 ] وقال محمد بن يحيى بن أبي عمر : ثنا الدراوردي ، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم ، عن بسر بن سعيد ، عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص ، عن عمرو بن العاص : " أن رجلا قرأ آية من القرآن، فقال له عمرو: إنما هي كذا وكذا. لغير ما قرأها الرجل، قال الرجل: هكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرجا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتياه فقال: يا رسول الله، إنه قرأ كذا وكذا فقرأها عليه. فقال: صدقت. فقال الآخر: أليس أقرأتنيها على نحو ما قرأها على صاحبه، فرد صاحبه عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بلى أنزل القرآن على سبعة أحرف فأي ذلك قرأت فقد أصبت، فلا تتماروا فيه فإن مراء فيه كفر".

[ 5929 / 2 ] رواه أحمد بن حنبل : ثنا أبو سلمة الخزاعي ، أبنا عبد الله بن جعفر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة ، أخبرني يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد، عن بسر بن سعيد ، عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص قال: " سمع عمرو بن العاص رجلا ... " فذكر نحوه.

[ 5929 / 3 ] قال: وثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ، ثنا عبد الله بن جعفر - يعني المخرمي - ثنا يزيد بن عبد الله بن أسامة ، عن بسر بن سعيد ، عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص ، عن [ ص: 319 ] عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أنزل القرآن على سبعة أحرف، على أي حرف قرأتم أصبتم، فلا تماروا فيه فإن المراء فيه كفر".

هذا حديث رجال إسناده ثقات.

التالي السابق


الخدمات العلمية