إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 5930 / 1 ] وقال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا جعفر بن عون ، عن الهجري، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنزل القرآن على سبعة أحرف".

[ 5930 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو خيثمة ، ثنا جرير، عن واصل بن حيان، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ... فذكره وزاد فيه " وإن القرآن نزل على سبعة أحرف، ولكل آية منها ظهر وبطن".

[ 5930 / 3 ] قال: وثنا سهل بن زنجلة الرازي، ثنا ابن أبي أويس، عن أخيه، عن سليمان بن بلال ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أنزل القرآن على سبعة أحرف لكل حرف منها ظهر وبطن".

[ 5930 / 4 ] قال: وثنا أبو همام ، قال: أخبرني ابن وهب ، أخبرني حيوة ، عن عقيل بن خالد ، عن سلمة بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه، عن ابن مسعود قال: " كان الكتاب الأول ينزل من باب واحد على حرف واحد، ونزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف: زاجر وآمر، وحلال وحرام، ومحكم ومتشابه، وأمثال، فأحلوا حلاله، وحرموا حرامه، وافعلوا ما أمرتم به، وانتهوا عما نهيتم عنه، واعتبروا بأمثاله، واعملوا بمحكمه، وآمنوا بمتشابهه، وقولوا: آمنا به كل من عند ربنا".

[ 5930 / 5 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: أبنا أبو يعلى الموصلي ، ثنا أبو همام ثنا ابن وهب ... فذكره. [ ص: 320 ]

[ 5930 / 6 ] ورواه البزار : ثنا محمد بن إسماعيل البخاري ، ثنا أيوب بن سليمان بن بلال ، ثنا ابن أبي أويس - يعني أبا بكر - عن سليمان بن بلال ، عن محمد بن عجلان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أنزل القرآن على سبعة أحرف، لكل حرف منها ظهر وبطن، ونهى أن يستلقي الرجل - أحسبه قال: في المسجد - واضعا إحدى رجليه على الأخرى".

وقال: لم يروه هكذا إلا الهجري ولا روى ابن عجلان عن الهجري غيره.

التالي السابق


الخدمات العلمية