إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
88 - باب فيمن يقرأ القرآن.

[ 5959 / 1 ] قال محمد بن يحيى بن أبي عمر : ثنا مروان، عن بشر بن نمير ، عن القاسم، ثنا أبو أمامة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قرأ ثلث القرآن أعطي ثلث النبوة، ومن قرأ نصف القرآن أعطي نصف النبوة، ومن قرأ ثلثيه أعطي ثلثي النبوة، ومن قرأه كله أعطي النبوة كلها، ويقال له يوم القيامة: اقرأ وارقه بكل درجة حتى ينجز ما معه من القرآن. ويقال له: اقبض. فيقبض، فيقال: هل تدري ما في يديك؟ في يدك اليمنى الخلد، وفي الأخرى النعيم".

[ 5959 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا محمد بن المنهال الضرير، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا بشر بن نمير ، عن القاسم بن عبد الرحمن ... فذكره.

هذا حديث ضعيف، بشر بن نمير السري قال فيه يحيى بن سعيد : كان ركنا من أركان الكذب. وقال أحمد : ترك الناس حديثه. وتركه علي. وقال ابن معين : ليس بثقة. وقال أبو حاتم : منكر الحديث، حديثه عن القاسم منكر. وقال البخاري : منكر الحديث. وقال [ ص: 334 ] النسائي والجوزجاني : غير ثقة. وقال ابن عدي : عامة ما يرويه عن القاسم وغيره لا يتابع عليه. وقال الذهبي : تركوه. انتهى. وأورد ابن الجوزي هذا الحديث في كتاب الموضوعات من طريق خلف بن هشام، عن بشر بن نمير ، وقال: العلاء بن يحيى كذاب يضع الحديث، وبشر بن نمير أسوأ حالا منه. وقال ابن حبان : والقاسم يروي عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم المعضلات.

التالي السابق


الخدمات العلمية