إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 6018 / 1 ] وقال أبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن منيع : ثنا يزيد بن هارون ، ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي جعفر الخطمي، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، عن أبيه " أن خزيمة رأى في المنام كأنه يسجد على جبين النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن الروح لتلقى الروح - أو إن الروح تلقى الروح شك يزيد - فأقنع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه وأمره فسجد من خلفه على جبين رسول الله صلى الله عليه وسلم .

[ 6018 / 2 ] رواه عبد بن حميد : حدثني أبو بكر بن أبي شيبة ... فذكره.

[ 6018 / 3 ] ورواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة : ثنا عثمان بن عمر قال: ثنا يونس، عن الزهري ، عن ابن خزيمة ، عن عمه "أن خزيمة رأى فيما يرى النائم أنه سجد على جبهة [ ص: 357 ] النبي صلى الله عليه وسلم فاضطجع له وقال: صدق رؤياك، فسجد على جبهته".

[ 6018 / 4 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا زهير ، ثنا يزيد بن هارون ... فذكره.

[ 6018 / 5 ] ورواه أحمد بن حنبل في مسنده: ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، حدثني أبو جعفر المديني - يعني الخطمي - سمعت عمارة بن عثمان بن سهل بن حنيف يحدث، عن خزيمة بن ثابت " أنه رأى في منامه أنه يقبل النبي صلى الله عليه وسلم فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك، فنام له، النبي صلى الله عليه وسلم فقبل جبهته".

[ 6018 / 6 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا حرملة بن يحيى ، ثنا ابن وهب ، أبنا يونس عن ابن شهاب، أخبرني خزيمة بن ثابت بن خزيمة الذي جعل رسول الله شهادته بشهادة رجلين: " أن خزيمة بن ثابت أري في النوم أنه سجد على جبهة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى خزيمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه، قال: فاضطجع له رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: صدق رؤياك. فسجد على جبهة النبي صلى الله عليه وسلم .



[ 6018 / 7 ] قلت: رواه النسائي في التعبير: عن أبي داود الحفري، عن عفان، عن حماد بن سلمة به.

التالي السابق


الخدمات العلمية