إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 6022 / 1 ] وقال أبو يعلى الموصلي : ثنا عمرو بن محمد الناقد ، ثنا الخضر بن محمد الحراني، ثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج عبد الرحمن بن هرمز، عن سليمان بن عريب قال: سمعت أبا هريرة يقول لابن عباس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رؤيا المسلم جزء من أربعين جزءا من النبوة. قال ابن عباس : من ستين. فقال أبو هريرة : تسمعني أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . وتقول: من ستين فقال ابن عباس : وأنا أقول: قال العباس بن عبد المطلب ".

قال أبو عثمان عمرو الناقد قلت أنا وأصحابنا: فهو عندنا إن شاء الله - يعني العباس عن النبي صلى الله عليه وسلم . [ ص: 360 ]

[ 6022 / 2 ] قلت: رواه البزار في مسنده: أبنا إبراهيم بن زياد الصائغ ، ثنا علي بن حكيم، ثنا عمرو بن هاشم، عن محمد بن إسحاق ... فذكره بلفظ: " رؤيا المؤمن بشرى من الله جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة. قال: فحدثت به ابن عباس فقال: قال أبي العباس بن عبد المطلب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : جزء من خمسين جزءا من النبوة". ورواه الطبراني في الكبير والأوسط.

[ 6022 / 3 ] قال البزار : وثنا محمد بن مرداس، ثنا أبو خلف، عن يونس، عن محمد، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءا من النبوة".

التالي السابق


الخدمات العلمية