إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
12 - باب فيمن لا يذكر الله عز وجل

وفيه الأحاديث المذكورة في الباب قبل قبله.

[ 6068 / 1 ] وقال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا خليد، عن سفيان، عن صالح مولى التوءمة، عن أبي هريرة قال: " ما جلس رجل مجلسا ولا اضطجع مضطجعا ولا مشى مشيا لا يذكر الله - تعالى - فيه إلا كان عليه ترة يوم القيامة".

[ 6068 / 2 ] رواه أحمد بن حنبل : ثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب ، حدثني سعيد بن أبي سعيد ، عن إسحاق مولى عبد الله بن الحارث ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما جلس قوم مجلسا ولم يذكروا الله - عز وجل - إلا كان عليهم ترة، وما من رجل مشى طريقا فلم يذكر الله - عز وجل - إلا كان عليه ترة، وما من رجل أوى إلى فراشه فلم يذكر الله - عز وجل - إلا كان عليه ترة".

[ 6068 / 3 ] قال: ثنا روح، ثنا ابن أبي ذئب ، عن المقبري عن أبي إسحاق مولى عبد الله بن الحارث ولم يقل: " إذا أوى إلى فراشه".

[ 6068 / 4 ] قال: ثنا عبد الرحمن، عن شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن [ ص: 387 ] أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون فيه الله - عز وجل - ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة، وإن دخلوا الجنة للثواب".

[ 6068 / 5 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا صفوان بن صالح ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن ابن أبي ذئب ... فذكر طريق أحمد الأولى.

[ 6068 / 6 ] قال ابن حبان : وثنا حاجب بن ركين الفرغاني، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ... فذكر طريق أحمد الثانية.

قلت: رواه الطبراني وأبو داود والترمذي والنسائي باختصار ورواه ابن أبي الدنيا والحاكم والبيهقي ، وقال الحاكم : صحيح الإسناد انتهى.

الترة: بكسر التاء من فوق وتخفيف الراء، هي النقص وقيل: التبعة.

التالي السابق


الخدمات العلمية