إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
33 - باب ذكر الله عز وجل في الأسواق ومواطن الغفلة

[ 6150 / 1 ] قال عبد بن حميد : ثنا يزيد بن هارون ، ثنا أزهر بن سنان ، سمعت محمد بن واسع يقول: " قدمت مكة فلقيت بها أخي سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب فقال: ألا أحدثك حديثا حدثنيه أبي، عن جدي - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلت: بلى. قال: من دخل سوقا من أسواق المسلمين فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله [ ص: 434 ] له ألف ألف حسنة وحط عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة. قال: فقدمت خراسان فلقيت قتيبة بن مسلم، فقلت: جئتك بهدية، فحدثته الحديث، فكان يركب في موكبه فيأتي السوق فيقولها ثم ينصرف".

[ 6150 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو خيثمة ، ثنا يزيد بن هارون ... فذكره.

[ 6150 / 3 ] ورواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة : ثنا يزيد بن هارون ، أبنا أزهر بن سنان القرشي، ثنا محمد بن واسع قال: " قدمت المدينة فلقيت سالم بن عبد الله بن عمر فحدثني عن أبيه عن جده عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من دخل السوق ... " فذكره بتمامه، وزاد بعد قوله: "ورفع له ألف ألف درجة": "وبنى له بيتا في الجنة".

[ 6150 / 4 ] ورواه الحاكم في المستدرك من طريق الحارث به، وقال: هذا حديث له طرق تجمع ويذاكر بها.

[ 6150 / 5 ] قلت: رواه الترمذي في الجامع: عن أحمد بن منيع عن يزيد بن هارون به. وابن ماجه من طريق سالم بن عمر، عن أبيه به، فلم يقولا: " سوقا من أسواق المسلمين" ولم يذكرا: "فقدمت خراسان ... " إلى آخره.

وبلفظ الترمذي وابن ماجه رواه أبو بكر بن أبي شيبة والطبراني في كتاب الدعاء وابن أبي الدنيا.

قال الحافظ المنذري : وإسناده متصل حسن، ورواته ثقات أثبات، وفي أزهر خلاف. وقال ابن عدي : أرجو أنه لا بأس به.

ورواه الحاكم أيضا من حديث عبد الله بن عمر مرفوعا، وقال: صحيح الإسناد كذا قال: وفي إسناده مسروق بن المرزبان مختلف فيه. [ ص: 435 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية