إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
4 - باب في كراهية الاعتداء في الدعاء.

[ 6170 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا شعبة ، عن زياد بن مخراق، سمعت أبا عباية - أو قيس بن عباية يشك أبو داود - " أن سعدا سمع ابنا له يقول: اللهم إني أسألك الجنة غرفها كذا وكذا، وأعوذ بك من النار وأغلالها وسلاسلها. فقال له سعد: لقد سألت الله خيرا كثيرا وتعوذت به من شر كثير - أو قال عظيم - وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون [ ص: 443 ] قوم يعتدون في الدعاء وحسبك أن تقول: اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم".

[ 6170 / 2 ] رواه مسدد : عن يحيى، عن شعبة ، عن زياد بن مخراق، عن أبي نعامة، عن ابن لسعد قال: " سمعني أبي وأنا أقول: اللهم إني أسألك الجنة ... " فذكره، دون قوله: "لقد سألت الله خيرا كثيرا، وتعوذت به من شر كثير" ولم يقل: "وحسبك، أن تقول: "اللهم ... " إلى آخره.

[ 6170 / 3 ] وكذا رواه أبو داود في سننه: عن مسدد به.

[ 6170 / 4 ] ورواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا عبيد بن سعد القرشي، عن شعبة ، عن زياد بن مخراق، سمعت قيس بن عباية يحدث، عن مولى لسعد، عن سعد، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " سيكون قوم يعتدون في الدعاء".

[ 6170 / 5 ] ورواه الطبراني في كتاب الدعاء: ثنا عمر بن حفص السدوسي، ثنا عاصم بن علي ، ثنا شعبة ، أخبرني زياد بن مخراق، سمعت قيس بن عباية يحدثه عن مولى لسعد " أن ابنا لسعد كان يدعو فذكر الجنة فقال: اللهم إني أسألك الجنة ... " فذكره بتمامه. وله شاهد من حديث عائشة وغيرها، وسيأتي في باب الجوامع من الدعاء.

التالي السابق


الخدمات العلمية