إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
10 - باب أي الليل أجوب دعوة.

[ 6183 / 1 ] قال مسدد : ثنا حماد، عن علي بن زيد، عن الحسن قال: " بعث زياد كلاب بن أمية على الأيلة، فمر عثمان بن أبي العاص فقال: يا أبا هارون، ما يقعدك ها هنا؟ قال: بعثني هذا على الأيلة. قال: على المكس، ألا أحدثك حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن نبي الله داود - عليه السلام - كان يوقظ أهله ساعة من الليل يقول: يا أهل داود ، قوموا فصلوا فإن هذه ساعة يستجاب فيها الدعاء إلا لساحر أو عشار. قال: فدعا بسفينة فركب فيها فدخل على زياد وقال: ابعث على عملك من شئت".

[ 6183 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا عفان، ثنا حماد بن سلمة ، أبنا علي بن زيد، عن الحسن، عن عثمان بن أبي العاص أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينادي مناد كل ليلة: هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له، هل من داع فأستجيب له".

[ 6183 / 3 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا إبراهيم السامي ، ثنا حماد، عن علي بن زيد، عن الحسن " أن عبد الله بن عامر استعمل كلاب بن أمية على الأيلة فمر به عثمان بن أبي العاص فقال: ما شأنك؟ قال: استعملت على الأيلة. فقال: ألا أخبرك؟ قال: بلى. قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن في الليل ساعة تفتح فيها أبواب السماء فيقول: هل من سائل فأعطيه، هل من داع فأستجيب له، هل من مستغفر فأغفر له. وإن داود - عليه السلام - [ ص: 451 ] خرج ذات ليلة فقال: لا يسأل الله أحد شيئا إلا أعطاه إياه إلا لساحر أو عشار. قال: فركب في قرقور، فأتى عبد الله بن عامر فقال: اقبل عملك، فإن عثمان بن أبي العاص حدثني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقول كذا وكذا".

[ 6183 / 4 ] ورواه أحمد بن حنبل : ثنا يزيد بن هارون ، أبنا حماد بن زيد ، ثنا علي بن زيد، عن الحسن قال: " مر عثمان بن أبي العاص على كلاب بن أمية وهو جالس على مجلس العاشر بالبصرة، فقال: ما يجلسك ها هنا؟ قال: استعملني هذا على هذا المكان - يعني زياد - فقال له عثمان: ألا أحدثك حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: بلى. قال عثمان: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان لداود نبي الله صلى الله عليه وسلم ساعة يوقظ فيها أهله يقول: يا آل داود قوموا فصلوا، فإن هذه ساعة يستجيب الله فيها الدعاء إلا لساحر أو عاشر فركب كلاب بن أمية سفينة فأتى زيادا فاستعفاه فأعفاه".

[ 6183 / 5 ] قال: وثنا عبد الصمد وعفان - المعنى - قالا: ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ... فذكره.

[ 6183 / 6 ] ورواه الطبراني في كتاب الدعاء وفي الكبير والأوسط: ولفظه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تفتح أبواب السماء نصف الليل فينادي مناد: هل من داع فيستجاب له؟ هل من سائل فيعطى؟ هل من مكروب فيفرج عنه؟ فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله - عز وجل - له، إلا زانية تسعى بفرجها أو عشارا".

[ 6183 / 7 ] وفي رواية في الكبير أيضا: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله يدنو من خلقه، فيغفر لمن يستغفر، إلا لبغي بفرجها أو عشار".

قلت: مدار طرق حديث عثمان بن أبي العاص هذا على علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف، واختلف في سماع الحسن من عثمان. [ ص: 452 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية