إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
38 - باب في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه علي بن الحسين ، عن أبيه، عن جده مرفوعا " صلوا علي; فإن صلاتكم وتسليمكم تبلغني حيثما كنتم" وتقدم في آخر كتاب المساجد.

[ 6276 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا أبو سلمة الخراساني، ثنا أبو إسحاق ، عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ذكرت عنده فليصل علي؛ فإنه من صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا".

[ 6276 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا الفضل بن دكين ، ثنا سلمة، سمعت أنسا يحدث " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يتبرز فلم يجد رجلا يتبعه، ففزع عمر - رضي الله عنه - فأتبعه بفخارة ومطهرة، فوجده ساجدا في مشربة له، فتنحى فجلس وراءه حتى رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه فقال: أحسنت يا عمر، حيث وجدتني ساجدا فتنحيت عني؛ إن جبريل [ ص: 495 ] أتاني فقال: من صلى عليك واحدة صلى الله عليه عشرا ورفعه عشر درجات".

[ 6276 / 3 ] قال أبو بكر بن أبي شيبة : وثنا الفضل بن دكين ، ثنا سلمة، سمعت أنسا يقول: " ارتقى رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فرقى درجة فقال: آمين. ثم ارتقى درجة فقال: آمين، ثم ارتقى الثالثة فقال: آمين. ثم استوى فجلس فقال أصحابه: أي نبي الله، على ما أمنت؟ قال: أتاني جبريل فقال: رغم أنف رجل أدرك أبويه أو أحدهما لم يدخل الجنة. قال: قلت: آمين. ورغم أنف امرئ أدرك رمضان لم يغفر له. قال: قلت: آمين. ورغم أنف من ذكرت عنده فلم يصل عليك. قال: قلت: آمين".

[ 6276 / 4 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا عبد الرحمن بن سلام الجمحي، ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن أبي إسحاق ... فذكره.

[ 6276 / 5 ] قال: وثنا الأزرق بن علي أبو الجهم، ثنا حسان حدثنا يوسف، عن أبي إسحاق ، عن يزيد بن أبي مريم عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من ذكرني فليصل علي".

ورواه أحمد بن حنبل .

[ 6276 / 6 ] ورواه البزار في مسنده: ثنا محمد بن معمر ، ثنا جعفر بن عون ، ثنا سلمة بن وردان ... فذكره.

[ 6276 / 7 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: من طريق ابن أبي مريم، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات". [ ص: 496 ]

[ 6276 / 8 ] ورواه النسائي في عمل اليوم والليلة: عن ابن المثنى، عن أبي داود الطيالسي به.

ورواه الحاكم كما رواه ابن حبان .

قلت: روى الإمام أحمد بن حنبل في مسنده بإسناد حسن من حديث عبد الله بن عمرو قال: " من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم واحدة صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة".

التالي السابق


الخدمات العلمية