إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
65 - ذكر نبي الله أيوب - عليه السلام -

[ 6527 / 1 ] قال أبو يعلى الموصلي : ثنا حميد بن الربيع الخزاز، ثنا سعيد بن أبي مريم المصري، ثنا نافع بن يزيد، عن عقيل بن خالد، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك أن [ ص: 142 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن أيوب نبي الله كان في بلائه ثماني عشرة سنة، فرفضه القريب والبعيد، إلا رجلان من إخوانه كانا من أخص إخوانه كانا يغدوان إليه، ويروحان إليه، فقال أحدهما لصاحبه: أتعلم، والله لقد أذنب أيوب ذنبا ما أذنبه أحد. قال له صاحبه: وما ذاك؟ قال: منذ ثماني عشرة سنة لم يرحمه الله فيكشف عنه ما به. فلما راحا إليه لم يصبر الرجل حتى ذكر ذلك له فقال أيوب: لا أدري ما يقول، غير أن الله يعلم أني كنت أمر بالرجلين يتنازعان فيذكران الله فأرجع إلى بيتي فأكفر عنهما كراهية أن يذكر الله إلا في حق. قال: وكان يخرج إلى حاجته فإذا قضى حاجته أمسكت امرأته بيده حتى يبلغ، فلما كان ذات يوم أبطأ عليها، وأوحي إلى أيوب في مكانه أن ( اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ) فاستبطأته (فتلقته) ينظر، فأقبل عليها وقد أذهب الله ما به من البلاء وهو على أحسن ما كان، فلما رأته قالت: أي بارك الله فيك، هل رأيت نبي الله هذا المبتلى، فوالله على ذلك ما رأيت أحدا أشبه به إذ كان صحيحا منك. قال: فإني أنا هو. وكان له أندران: أندر للقمح وأندر للشعير، فبعث الله سحابتين، فلما كانت إحداهما على أندر القمح أفرغت فيه الذهب حتى فاض، وأفرغت الأخرى على أندر الشعير الورق حتى فاض".

[ 6527 / 2 ] رواه البزار: ثنا محمد بن مسكين وعمر بن الخطاب ومحمد بن سهل بن عسكر قالوا: ثنا سعيد بن أبي مريم... فذكره إلا أنه قال: "إلا رجلين من إخوانه كانا من أخص إخوانه..." فذكره.

وقال: لا نعلم رواه عن الزهري، عن أنس إلا عقيل، ولا عنه إلا نافع.

قلت: إسناد صحيح. [ ص: 143 ]

[ 6527 / 3 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة، ثنا حرملة بن يحيى، ثنا ابن وهب، أبنا نافع بن يزيد... فذكره.

[ 6527 / 4 ] ورواه الحاكم في المستدرك: ثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله، ثنا أحمد بن مهران، ثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم، ثنا نافع بن يزيد، أخبرني عقيل بن خالد... فذكره.

وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

التالي السابق


الخدمات العلمية