إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 748 / 1 ] وقال أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا معاذ بن معاذ، عن عمران بن حدير، حدثني رجل يقال له: عبد الملك بن عبيد، عن حمران بن أبان، عن عثمان بن عفان قال: وكان [ ص: 410 ] عثمان قليل الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من علم أن الصلاة حق مكتوب - أو قال: واجب - قال: معاذ هو الذي يشك - دخل الجنة" .

[ 748 / 2 ] رواه عبد بن حميد: حدثني روح بن عبادة، ثنا عمران بن حدير، عن عبد الملك بن عبيد، حدثني حمران قال قال عثمان بن عفان - وكان قليل الحديث - عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من علم أن الصلاة عليه حق واجب - أو حق مكتوب - دخل الجنة " .

[ 748 / 3 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا عبيد الله، بن معاذ بن معاذ العنبري، ثنا أبي، ثنا عمران بن حدير، عن عبد الملك بن عبيد - رجل منهم - عن حمران بن أبان، عن عثمان بن عفان - وكان قليل الحديث - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من علم أن الصلاة حق مكتوب واجب دخل الجنة " .

[ 748 / 4 ] قلت: ورواه عبد الله بن أحمد بن حنبل في زياداته على المسند ثنا عبيد الله بن عمر، ثنا عثمان بن عمر، ثنا عمران بن حدير ... فذكره بلفظ: " من علم أن الصلاة حق واجب دخل الجنة " .

وكذا رواه الحاكم في المستدرك وصححه، وليس عنده ولا عند عبد الله لفظ: "مكتوب ".

التالي السابق


الخدمات العلمية