إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
16 - باب إذا ظهر السوء فلم يتناهى عنه

[ 7434 / 1 ] عن الحسن بن محمد، عن مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا ظهر السوء في الأرض فلم ينتهوا عنه أنزل الله - عز وجل - بأسه بأهل الأرض. قالوا: وفيهم الصالحون؟! قال: وفيهم الصالحون يصيبهم ما أصاب الناس، ثم يصيرهم الله - تبارك وتعالى - إلى رحمته وجنته - أو إلى مغفرته وجنته ".

رواه مسدد واللفظ له.

[ 7434 / 2 ] ورواه أحمد بن حنبل والحارث من طريق ( الحسن بن محمد ) قال: [ ص: 39 ]

حدثتني امرأة من الأنصار هي حية اليوم إن شئت أدخلتك عليها. قلت: لا، حدثني. قالت: "دخلت على أم سلمة - رضي الله عنها - فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه غضبان فاستترت بكم درعي، فتكلم بكلام لم أفهمه فقلت: يا أم المؤمنين كأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل وهو غضبان. قالت: نعم أو ما سمعت ما قال؟! قلت: وما قال؟ قالت: قال: إن السوء إذا فشا في الأرض فلم يتناه عنه أرسل الله بأسه على أهل الأرض. قالت: قلت: يا رسول الله، وفيهم الصالحون؟! قالت: قال: نعم وفيهم الصالحون... " فذكره.

[ 7434 / 3 ] وفي رواية لأحمد بن حنبل، عن الحسن بن محمد، عن امرأته، عن عائشة - رضي الله عنها - تبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا ظهر السوء في الأرض أنزل الله بأهل الأرض بأسه. قالت: وفيهم أهل طاعة الله؟ قال: نعم، ثم يصيرون إلى رحمة الله ".

التالي السابق


الخدمات العلمية