إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 921 / 1 ] وقال أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا يحيى بن آدم، عن إسرائيل، عن أبي [ ص: 493 ] إسحاق، عن الأسود عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة مؤذنين: بلال، وأبو محذورة، وابن أم مكتوم " .

[ 921 / 2 ] رواه أبو عبد الله الحاكم: أبنا أبو بكر بن إسحاق، أبنا العباس بن الفضل الأسفاطي، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ... فذكره.

[ 921 / 3 ] ورواه البيهقي في سننه عن الحاكم به.

قال أبو بكر: والخبران صحيحان، فمن قال: كان له مؤذنان أراد اللذين كانا يؤذنان بالمدينة، ومن قال: ثلاثة أراد أبا محذورة الذي كان يؤذن بمكة. قلت: وقد أذن للنبي صلى الله عليه وسلم رابع وخامس: زياد بن الحارث الصدائي، وسعد بن عابد المعروف بسعد القرظ بقباء.

وروى ابن خزيمة في صحيحه والدارمي في مسنده من حديث أبي محذورة: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر نحوا من عشرين رجلا فأذنوا، فأعجبه صوت أبي محذورة فعلمه الأذان " وسيأتي في كتاب علامات النبوة في باب إخباره بالمغيبات من حديث أنس. "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جهز جيشا إلى المشركين ... " الحديث بطوله، وفيه: " فتوضؤوا فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصب عليهم حتى توضؤوا، وأذن رجل منهم ... " الحديث بطوله.

التالي السابق


الخدمات العلمية