إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 950 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : وثنا الربيع بن صبيح، سمعت عطاء بن أبي رباح يقول: بينما ابن الزبير يخطبنا إذ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام تفضل بمائة - قال عطاء: فكأنه بمائة ألف - قال: قلت: يا أبا محمد، هذا الفضل الذي يذكر في المسجد الحرام وحده أو في الحرم؟ فقال: لا، بل في الحرم فإن الحرم كله مسجد " .

[ 950 / 2 ] رواه مسدد : ثنا حماد بن زيد ، عن حبيب المعلم، عن عطاء، عن ابن الزبير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام، وصلاة في ذلك أفضل من مائة صلاة في هذا " .

[ 950 / 3 ] ورواه أحمد بن منيع: ثنا هشيم بن بشير، ثنا الحجاج، عن عطاء، عن عبد الله بن الزبير قال: "إن صلاة في المسجد الحرام تفضل على سائر المساجد بمائة ضعف فنظرنا في ذلك فإذا هي تفضل على سائر المساجد بمائة ألف ضعف، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن صلاة في مسجدي هذا - يعني: مسجد المدينة - تفضل على ما سوى ذلك من المساجد ألف ضعف إلا المسجد الحرام " .

[ 950 / 4 ] ورواه عبد بن حميد: ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، عن حبيب المعلم، عن عطاء، عن عبد الله بن الزبير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من صلاة في مسجدي هذا بمائة صلاة " .

[ 950 / 5 ] ورواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا سليمان بن حرب . . . فذكره . هذا حديث صحيح . [ ص: 20 ]

[ 950 / 6 ] ورواه أحمد بن حنبل في مسنده: ثنا يونس، ثنا حماد - يعني: ابن زيد - . . . فذكر مثل حديث مسدد .

[ 950 / 7 ] ورواه البزار ولفظه: إن رسول الله قال: "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، فإنه يزيد عليه مائة صلاة ) .

ورواه ابن خزيمة ، وابن حبان في صحيحه وزاد: "يعني مسجد المدينة ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية