إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
11 - باب المشي إلى المساجد سيما في الظلم وما يقوله حين يخرج

[ 970 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا محمد بن ثابت، عن أبيه قال: "مشيت مع أنس فجعل يقارب بين الخطى فقال: يا ثابت، لم لا تسألني لم أفعل بك هذا؟ قال: ولم تفعله؟ قال: إني مشيت مع زيد بن ثابت ففعل بي مثل هذا، ثم قال: لم لا تسألني لم أفعل بك هذا؟ فسألته، فقال زيد: هكذا فعل بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لي: يا زيد، أتدري لم أفعل بك هذا؟ قلت: ولم فعلته؟ قال: أردت أن تكثر خطانا إلى المسجد " .

[ 970 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة وعبد بن حميد: ثنا عبيد الله بن موسى ، أبنا [ ص: 29 ] الضحاك بن نبراس، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك عن زيد بن ثابت ، قال: "أقيمت الصلاة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي وأنا معه، فقارب في الخطى، وقال: إنما فعلت هذا ليكثر عدد خطانا في طلب الصلاة " .

[ 970 / 3 ] ورواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا داود بن المحبر، ثنا محمد بن سعيد، عن أبان، عن أنس قال: "خرجت وأنا أريد المسجد فإذا أنا بزيد بن ثابت، فوضع يده على منكبي يتوكأ علي فبقيت أخطو خطو الشاب، فقال لي زيد - يعني ابن ثابت - : قرب بين خطوك؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من مشى إلى المسجد كان له بكل خطوة عشر حسنات " .

[ 970 / 4 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة . . . فذكره .

قلت: ورواه الطبراني في الكبير مرفوعا وموقوفا على زيد، قال الحافظ المنذري: وهو الصحيح .

التالي السابق


الخدمات العلمية